F.R.M.C: Home Actualités الدار البيضاء : الدراجة الافريقية تعرف تألقا في منافسات الحلبة ‎

الدار البيضاء : الدراجة الافريقية تعرف تألقا في منافسات الحلبة ‎

انطلقت اليوم الثلاثاء بحلبة الفيلودروم آنفا بالدار البيضاء، منافسات النسخة 13 لبطولة افريقيا للدراجات داخل المضمار ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، إلى غاية 10 فبراير الجاري .

 

و تعرف هذه البطولة ،التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للدراجات بإشراف من الكنفدرالية الإفريقية للدراجات، مشاركة  اثنى عشر منتخبات افريقية (ذكورا و اناث)، و يتعلق الأمر بدول  مصر ،و الجزائر، وكوت ديفوار، وكينيا  و جنوب إفريقيا، وغانا، ونيجيريا، و غينيا، وغينيا بيساو، و بورندي ، والنيجر علاوة على المنتخب الوطني المغربي.

وتندرج هذه البطولة القارية ،التي تكتسي أهمية خاصة ، ضمن برنامج السباقات الإفريقية (أفريكا تور) للاتحاد الدولي للدراجات ، كما تعتبر محطة أساسية من محطات التأهيل لبطولة العالم للدراجات 2018.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأبناء ، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات ،  الاستاد  محمد بن الماحي ، أن استضافة المغرب  التظاهرة القارية تعكس الدور الريادي الذي يضطلع به المغرب على الصعيد القاري، ومدى انخراط المملكة في عمقها الافريقي على جميع الاصعدة .

وأضاف الاستاذ  بن الماحي ،وهو عضو في المكتب المديري للإتحاد الدولي للدراجات،أن استضافة المغرب لهذه التظاهرة تترجم الجهود التي تبذلها الجامعة الملكية المغربية للدراجات في الدفع بجهود تطوير ممارسة رياضة سباق الدراجات بالقارة السمراء، وانخراطها القوي والدائم في الدينامية التنموية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الرامية لدعم وتعزيز التعاون التضامني الفعال بين بلدان القارة الإفريقية، على اعتبار أن الرياضة رافعة أساسية من روافع التنمية البشرية والاقتصادية للأمم.

واعتبر أن احتضان الدار البيضاء مجددا لهذه التظاهرة يدخل في إطار الاستراتيجية الملكية السامية الرامية الى المزيد من تقوية العلاقات مع الدول الافريقية و يشكل كذلك اعترافا كبيرا من طرف العائلة الإفريقية للدراجات بالمجهودات الحثيثة التي تقوم بها المملكة المغربية من أجل جعل الرياضة في صلب برامج التنمية والتعاون مع جميع دول المعمور.

من جتهة ،أشاد رئيس الكونفدرالية الافريقية للدرجات ، السيد وجيه عزام باستضافة المغرب لمنافسات النسخة 13 لبطولة افريقيا للدرجات داخل المضمار، مشيرا الى أن الدراجة الافريقية تعرف في الآونة الاخيرة تطورا متسارعا يعكسه توالي تنظيم التظاهرات الخاصة باللعبة ، و تزايد عدد الدول المشاركة .

و أوضح في هذا السياق أنه بعد تنظيم هذه الدورة ، سيكون عشاق الدرجات على موعد مع بطولة افريقيا على الطريق التي ستستضيفها رواندا في الفترة من 13 الى 18 فبراير الجاري ، مبرزا أن 25 دولة افريقية أكدت لحد الان مشاركتها في هذه البطولة .

وعن الجهود التي تبدلها الكونفدرالية للرقي بمستوى الدراجة الافريقية ، أفاد السيد عزام بأنه تم تسطير برنامج تكويني لفائدة التقنيين الافارقة و كذا الحكام يسهر على تنفيذه اطر من الاتحاد الدولي للدرجات ، مضيفا أن الكونفدرالية الافريقية تقدم دعما لوجستيكيا متواصلا للدول الافريقية التي تفتقر للإمكانيات المطلوبة .

وأعرب عن تفاؤله بمستقبل الدراجة الافريقية ، التي ولجت باب العالمية من خلال المشاركة في الملتقيات الدولية الكبرى ، اضافة الى الالعاب الاولمبية ، مؤكدا أن دول مثل المغرب و مصر و جنوب افريقيا قطعت أشوط هامة في هذا المجال .

وعرفت منافسات اليوم الاول اجراء مجموعة من المنافسات التأهيلية ( ذكورا واناثا ) همت بالخصوص مسابقات 2000 متر فردي شابات و 3000 متر فردي تتابع إناث و 4000 متر تتابع